أسافر من بلد إلى بلد أثناء رمضان فمع ايهم أفطر؟

2020-04-06

بلدي صام قبل السعودية بيوم، وأنا مقيم في السعودية، وأنا أود الرجوع إلى بلدي في أثناء رمضان، فهل أفطر مع السعودية؟

لا بد أن تُكمل العدة ثلاثين إذا كان المسلمين كملوها ثلاثين، اللي أنت بديت (من بدأت) الصيام معهم تكمل الصيام معهم، الصيام ما يتقصر (لا يقصَّر).

وطبعًا موضوع اختلاف الرؤية، هذا طبعًا غالبًا يعني قد يكون سياسة، وقد يكون شهادة زور، وقد يكون كذا، وقد يكون كذا، إنما السعودية ولله الحمد والمنة يعني تعتبر في الذروة –نحن ما نقول هذا عشان إحنا (لأننا) في السعودية، في الذروة العالية من إثبات الشريعة هذه، ما بيكتفي (يكتفي) القاضي إلا يجيه (يأتيه) الخبر ويعلن، لو شاهد الشاهد الأصلي يعني عند العامة لو أن شهد شاهدًا مسلم (3:14) دخول رمضان يصومون عليه، فيجيك (فيأتيك) المجلس الأعلى للقضاء يجتمع الليلة اللي (التي) فيها طلب التحري.

وبعدين اللي (ثم الذين) يعلنون قبلها بكام يوم يا أهل البلاد والعباد، يا أهل المساجد، يا جماعة الأمراء نبهوا الناس يتحرون الهلال، فلو جاء واحد وشهد، ويسأله القاضي: وين شوفته؟ (أين رأيته؟) الساعة بالضبط كم؟ ما يعرفون.

واحد من الناس يقول: إنه راح للشيخ يقول: أنا رأيت الهلال، قال له: كيف رأيته؟ قال: رأيته كذا وكذا، نظر نظر نظر الشيخ، وإذا به شعرة بيضة من عينه نازلة متدلية على أهدابه، قال له: هذا الهلال اللي أنت شوفت (الذي رأيته).

يعني العبرة أنه بالنسبة ما دمت أنت بديت (بدأت) الصيام في السعودية صُم على حد السعودية، لكن لو كان يأتيك ضرر من قومك، وأنك تعادي أهل بلدك أو كذا أو كذا، ويجيك (ويلحقك) ضرر، فأفطر معهم واقضِ يومًا مكانه وأنت معذور، اقضِ يوم مكان اليوم اللي (الذي) فاتك وأنت معذور.

التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق