الواو في قوله: {وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ} واو الثمانية؛ لأنهم المعدود إذا كان هو الثامن جيء بالواو

2020-09-26
الواو في قوله: {وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ} واو الثمانية؛ لأنهم المعدود إذا كان هو الثامن جيء بالواو
اللطيفة المائة وثلاثة وأربعون من تفسير سورة التوبة من كتاب تجريد التأويل للشيخ عبد القادر شيبة الحمد حول الواو في قوله: {وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ} واو الثمانية؛ لأنهم المعدود إذا كان هو الثامن جيء بالواو.

والواو في قوله عز وجل: {وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ} [التوبة: 112]، قد أطلق بعض العماء عليها اسم الواو الثامنة لأنهم لاحظوا أن المعدود إذا كان هو الثامن جيء بالواو كهذا المقام وكقوله عز وجل: {عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا} [التحريم: 5]، لأن أبكاراً هو الثامن من العدد هنا.

وقد قال الله تبارك وتعالى عن أهل الجنة: {حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا} [الزمر: 73]، وهي ثمانية أبواب. كما قال عز وجل في سورة الكهف: {سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ} [الكهف: 22]. قال القرطبي في تفسيره عن الأستاذ النحوي أبي عبدالله المالقي: أنهم إذا عدوا: واحداً، اثنان، ثلاثة، أربعة، خمسة، ستة، سبعة وثمانية. قال القرطبي: وهي لغة قريش.

تهذيب التفسير وتجريد التأويل: ص212-213

التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق