هل يعتبر اتفاق أكثر المجتهدين إجماعاً؟
هل يعتبر اتفاق أكثر المجتهدين إجماعاً؟ ذهب جمهور أهل العلم إلى أنه لا يعتبر اتفاق أكثر المجتهدين من أهل العصر إجماعاً؛ لأنه لا ينطبق عليه تعريف الإجماع.
أصول الفقه 2020-06-28 28
هل يشترط في صحة الإجماع انقراض العصر؟
هل يشترط في صحة الإجماع انقراض العصر؟ ذهب جمهور أهل العلم إلى أنه لا يشترط لصحة الإجماع ووجوب العمل بمقتضاه انقراض العصر، أي: موت جميع المجتهدين الذين أجمعوا على حكم الحادثة.
أصول الفقه 2020-06-28 28
إذا اختلف أهل العصر على قولين فهل يجوز للعصر الذي بعده إحداث قول ثالث؟
إذا اختلف أهل العصر على قولين فهل يجوز للعصر الذي بعده إحداث قول ثالث؟ ذهب جمهور أهل العلم إلى أنه لا يجوز إحداث قول ثالث؛ لأنه يوجب نسبة الأمة إلى تضيع الحق، إذ لو كان الحق في القول الجديد لكان أهل العصر السابق قد ضيعوه وخلا العصر عن قائم لله بحجته.
أصول الفقه 2020-06-28 28
طرق الدعوة إلى الله
مقال من مقالات العدد الأول من مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. يتحدث المقال عن قواعد الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وأهمية أن يكون الداعي على بصيرة.
الدعوة إلى الله آداب الدعوة إلى الله 2019-12-22
البـرُّ لا يبلى
مقال من العدد الثاني من أعداد مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. يتحدث المقال عن معنى البر وخصاله. فأعظم خصال البر الإيمان بالله تعالى واليوم الآخر والإيمان بأنبياء الله والصدقة والصلاة والزكاة، بالإضافة إلى أعمال أخرى تدخل تحت البر كإماطة الأذى عن الطريق.
الإيمان الصلاة الزكاة تربية وتزكية النفس الصبر 2019-12-22
الرحمة الإلهية
وصف رسول الله ﷺ قوله تبارك تعالى: {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}، بأنه ثناء على الله عز وجل؛ حيث قال في حديث أبي هريرة عند مسلم، وإذا قال: الرحمن الرحيم، قال الله تعالى: أثنى عليّ عبدي.
التفاسير 2020-06-28
إقرار الأمم بالله
جميع الأمم على مر العصور، واختلاف الأجناس، وتباين الألسنة واللغات، معترفون بالخالق العظيم، قد ورثوا ذلك من عهد آدم، وتتابعت اعترافاتهم به إلى أمة محمد؛ ولذلك كثر في القرآن العظيم توجيه الأسئلة للمشركين بأنهم ما داموا مقرين بأن الله هو وحده خالق السموات والأرض وما فيها؛ فلماذا يشركون به ويعبدون معه غيره؟
التفاسير 2020-06-28
أفضل الأعمال
مقال من العدد الثالث من أعداد مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. يتحدث المقال عن توجيه رسول الله صلى الله عليه وسلم لأفضل الأعمال من الإيمان بالله تعالى إلى الجهاد إلى عتق الرقاب إلى الصدقة.
تربية وتزكية النفس الطريق إلى الله 2020-01-12
الملائكة في القرآن والسنة
والملائكة هم رسل الله بينه وبين أنبيائه وعباده، وفي الاصطلاح: هم أجسام نورانية لطيفة لها قدرة على التشكل بالأشكال الجميلة، أولو أجنحة مثنى وثلاث ورباع يزيد في الخلق ما يشاء، شأنهم الطاعة ومسكنهم السموات، لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون.
التفاسير 2020-06-28
حقيقة الجهاد وأطواره
مقال من العدد الرابع من أعداد مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. يتحدث المقال عن فريضة الجهاد، مراحله وأطوراه كما يتطرق إلى طبيعة الجهاد في الأديان السابقة
حكم الجهاد وفضله وأقسامه وآدابه 2020-01-11
الإعجاز التشريعي في آية الدين
هذه أطول آية في كتاب الله، وتسمى آية الدين، وقال ابن جریر -رحمه الله-: حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس، عن ابن شهاب، قال: ثني سعيد بن المسيب، أنه بلغه «أن أحدث القرآن، بالعرش آية الدين»( ). ویکاد أهل العلم يطبقون على الاحتجاج بمراسيل سعيد بن المسيب؛ لأنها فتشت فوجدت كلها مسانید قد رواها عن الصحابة رضي الله عنهم.
التفاسير 2020-06-28
جوانب من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم
مقال من مقالات العدد الخامس عشر من أعداد مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
السيرة النبوية هجرته صلى الله عليه وسلم 2020-01-12
عقيدة أهل السنة في رؤية الله
وقد أخبر الله عز وجل أن الكفار محجوبون عن رؤية الله يوم القيامة، وقد أشار الله عز وجل إلى أن رؤية المؤمنين جنات النعيم هي أعظم لذات الجنة؛ حيث يقول: {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ} [يونس: 26]، فقد فسَّر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الزيادة في الآية بأنها النظر إلى وجه الكريم، وأنه ما أعطاهم شيئًا هو أحب إليهم من النظر إليه کما رواه مسلم في صحيحه من حديث صهیب رضي الله عنه، وكما قال عز وجل: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} [القيامة: 22-23].
التفاسير 2020-06-28
أهمية تدبر القرآن
قوله تعالى: {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا} [النساء: 82]، هذا توجيه من الله لجميع المكلفين وبخاصة المنافقين واليهود والمشركين إلى أن يتدبروا هذا القرآن العظيم، وأن يُعملوا فيه فكرهم، وأن ينظروا فيما اشتمل عليه من الأخبار عن الغيوب الماضية والحاضرة والمستقبلة، وما احتواه من الأحكام والحِكَم والعلوم الكونية والإنسانية والدينية والدنيوية، وفي أسلوبه وفصاحته وبلاغته التي فاقت كل ما وصفه البلغاء وتحدث به الفصحاء، مع سلامته عن أي تناقض أو اضطراب أو اختلاف، مع أنه كتاب كبير، فلو كان من عند غير الله مهما كان هذا الغير لوُجد فيه تناقض واختلاف واضطراب كثير، وقال عز وجل: {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} [محمد: 24].
التفاسير 2020-06-28
الماسونية
مقال نشر في العدد الثاني للسنة الثانية من مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية والذي صدر في عام 1390 هـ. يتحدث المقال عن نشأة الماسونية وامتدادها في العالم، بالإضافة إلى أساليبهم في تجنيد الأفراد واستيلائهم على مناصب حساسة في إدارة الدول.
المذاهب الفكرية المعاصرة 2019-12-22
الوفاء بالعهود فريضة ربانية وسلوك إسلامي
من المعلوم بالاستقراء أن الله تبارك وتعالى إذا خاطب المؤمنين بهذا الخطاب أعقبه بأمرهم بخير أو بنهيهم عن شر، ولذلك أثر عن ابن مسعود -رضي الله عنه- أنه قال: "إذا سمعت الله يقول: {يا أيها الذين آمنوا}، فارعها سمعك؛ فإنه خير يأمر به أو شر ينهى عنه"، فقد قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي ثنا نعيم بن حماد ثنا عبد الله بن المبارك ثنا مسعر حدثني معن وعون، أو أحدهما: أن رجلا أتى عبد الله بن مسعود فقال: أعهد إلي فقال: "إذا سمعت الله يقول: {يا أيها الذين آمنوا}، فأرعها سمعك فإنه خير يأمره أو شر ينهى عنه".
التفاسير 2020-06-28
في ظلال آية الكرسي
هذه آية الكرسي وهي أعظم آية في كتاب الله، وقد جعل الله تبارك وتعالى فيها وضمّنها ما لم تتضمنه آية واحدة أخرى في كتاب الله عز وجل، وما تضمنته إنما تتضمنه آيات كثيرة لا آية واحدة، وقد جعل الله تبارك وتعالى فيها من الخصائص الشيء الكثير ما صحت بذلك الأخبار عن رسول الله ﷺ.
التفاسير 2020-06-28
التحريف عند اليهود: شواهد من القرآن والتوراة
أصل التحريف من انحراف الشيء عن جهته ومیله عنها إلى غيرها، فهؤلاء الأحبار بين الله عز وجل أن تحريفهم للكلم من بعد مواضعه لم يحصل لهم عن جهل ونقص في معرفة الحق، بل كانوا يعرفون الحق ويعقلونه ثم يبدلونه وهم واثقون في أنفسهم أنهم في تحريف ما حرفوا كاذبون على الله مفترون مبطلون. ولا شك أن هذا الفريق من بني إسرائيل هم شر الناس وأضرهم على الإنسانية كلها؛ فإن من يحرف كلام الله عن جهل وقصور في الفهم وإن كان مستحقًا لغضب الله وسخطه؛ لجرأته على تحريف كلام الله، وعلى القول على الله عز وجل بغير علم؛ فإن من حرف کلام الله بعد فهمه وعقله ومعرفته يكون أعظم إثمًا وأفحش جرمًا.
التفاسير 2020-06-28
أسرار قصة خلق آدم
أسرار قصة خلق آدم قال تعالى: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ} [البقرة: 34]. هذه صورة أخرى من صور تكريم آدم -عليه السلام- حيث أمر الله ملائكته بالسجود لآدم، وقد ذكر الله تبارك وتعالى قصة خلق آدم وأمر الملائكة بالسجود له في سبع سور من القرآن الكريم، فذكرها في سورة البقرة وفي الأعراف والحجر والإسراء والكهف وطه وص.
التفاسير 2020-06-28
سنة الصراع بين الرسل وأقوامهم
بعد أن ذكر الله تبارك وتعالى أنه أرسل شعيبًا -عليه السلام- إلى قومه مدین، وأنه أمرهم بإخلاص العبادة لله وحده، وأن الله عز وجل أيده بالبينات التي يؤمن على مثلها البشر، وأنه أمرهم بإيفاء الكيل والميزان، ونهاهم أن يبخسوا الناس أشياءهم، ونهاهم عن الإفساد في الأرض بعد إصلاحها، ونهاهم عن قطع الطريق وإخافة المارة، كما نهاهم عن الصد عن سبيل الله وعن حرصهم على سلوك الطريق المعوّج والمنهج غير الرشيد، وذكرهم بنعم الله عليهم، وخوفهم أن يصيبهم ما أصاب المكذبين بالرسل قبلهم كقوم نوح وقوم هود وقوم صالح، وما قوم لوط منهم ببعيد، وتوعدهم بأن الله يفصل بين الفريقين فينصر أولياءه ويهلك أعداءه.
التفاسير 2020-06-28
الحكم التكليفي "الحرام"
خامساً: الحرام. هو في اللغة: مأخوذ من الحرمة وهي ما لا ينتهك. وفي الاصطلاح: ما توعد بالعقاب على فعله. وقيل: ما يذم فاعله شرعاً، فهو ضد الواجب.
أصول الفقه 2020-06-27 5
الحكم الوضعي وأقسامه "العلة - السبب - الشرط"
الحكم الوضعي وأقسامه: القسم الثاني من الحكم الشرعي هو الحكم الوضعي.
أصول الفقه 2020-06-27 5