فائدة التعبير بـ(ما) في قوله تعالى: {وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ}؛ تبشيع هذا النكاح والتنفير منه

2020-06-24
فائدة التعبير بـ(ما) في قوله تعالى: {وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ}؛ تبشيع هذا النكاح والتنفير منه
الفائدة الثالثة والأربعون من لطائف قرآنية من تفسير سورة النساء من كتاب تجريد التأويل لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول فائدة التعبير بـ(ما) في قوله تعالى: {وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ}؛ تبشيع هذا النكاح والتنفير منه.

والتعبير بـ(ما) في قوله تعالى: {وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ} [النساء: 22]، لأن المقصود تبشيع هذا النكاح والتنفير منه، وذلك لأن العرب يعبّرون بـ(من) عن ذات العاقل، ويعبّرون بـ(ما) عن غير العاقل أو عن صفة العاقل لا ذاته، ومن ذلك ما أثر أن أكثم بن صيفي حكيم العرب عندما علم ببعثة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عزم على التوجه إليه ولقائه فقال له بنوه: أنت قد كبرت، ويشق عليك السفر ونحن نكفيك، فتوجه رجلان من بنيه إلى النبي صلى الله عليه وسلم وسألاه: مَنْ أنت؟ وما أَنْتَ؟ فقال: أما من أنا فأنا محمد بن عبد الله، وأما ما أنا فأنا محمد رسول الله، فسألاه أن يقرأ عليهما شيء من القرآن، فقرأ عليهما: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [النحل: 90].

وعلى هذا الأسلوب العربي الفصيح البليغ جاء التعبير ب(ما) في قوله تعالى: {وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ} [النساء: 22]. للتنديد بمن يجلس من زوجة أبيه مجلس أبيه منها، ويقارفها كما قارفها أبوه، ولا شك أن العاقل يشمئز من ذلك تمام الاشمئزاز، ولا يرضاه لنفسه أبداً.

تهذيب التفسير وتجريد التأويل: 3/226-227

التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق