تأويل قوله تعالى: {إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ} بالمجتازين أولى من المسافرين

2020-06-24
تأويل قوله تعالى: {إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ} بالمجتازين أولى من المسافرين
الفائدة السابعة والثمانون من لطائف قرآنية من تفسير سورة النساء من كتاب تجريد التأويل لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول تأويل قوله تعالى: {إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ} بالمجتازين أولى من المسافرين.

وتأويل قوله عز وجل: {إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ} [النساء: 43]، بالمجتازين في المسجد للخروج منه أو للدخول لأخذ الماء منه أو لكون طريقه عليه ضرورة أَوْلَى من تأويل ذلك بالمسافرين لوجهين: الأول: أن المسافر الجنب لا تصح صلاته بدون التيمم ولم يذكر التيمم مع قوله: {إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ} فيحاج إلى إضمار شيئين: عدم الماء، وذكر التيمم، وأما على تأويله بالمجتاز فلا يحتاج إلى إضمار شيء. والوجه الثاني: أن الله تعالى ذكر حكم السفر وعدم الماء وجواز التيمم بعد ذلك فلا يحمل هذا على حكم مُعَادٍ في نفس الآية، ويدل على ذلك ايضاً أن جميع القراء استحسنوا الوقف على قوله عز وجل: {حَتَّى تَغْتَسِلُوا} [النساء: 43]، وهو يَدُلُّ على أن حكم الجنابة باقٍ على الجنب إلى غاية الاغتسال.

تهذيب التفسير وتجريد التأويل: 3/291

التصنيفات

التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق