صريح القرآن شاهد على نزول المائدة

2020-06-25
صريح القرآن شاهد على نزول المائدة
الفائدة المائة وأربعة عشرة من لطائف قرآنية من تفسير سورة المائدة من كتاب تجريد التأويل لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول صريح القرآن شاهد على نزول المائدة.

وقد زعم بعض الناس أن المائدة لم تنزل بدعوى أن الحواريين لما سمعوا الوعيد الشديد على من كفر بها بعد نزولها خافوا، وأبوا أن تنزل عليهم، وصريح القرآن شاهد على نزولها حيث يقول عز وجل: {قَالَ اللَّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَنْ يَكْفُرْ بَعْدُ مِنْكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ} [المائدة: 115].

فقد أكد الله تبارك وتعالى تنزيلها عليهم بجملة تأكيدات، منها أنه قال: {قَالَ اللَّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ}، فأسند القول إلى نفسه المقدسة، ومنها أنه أكد تنزيلها (بإن) حيث قال: {إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ}.

وقال ابن جرير رحمه الله: وأما قوله: {وَآيَةً مِنْكَ} فإن معناه: وعلامة وحجة منك يا رب، على عبادك في وحدانيتك، وفي صدقي على أني رسول إليهم بما أرسلتني به {وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ}، وأعطنا من عطائك، فإنك يا رب خير من يعطي، وأجود من تفضل، لأنه لا يدخل عطاءه من ولا نكد.. ثم أكد ابن جرير رحمه الله نزول المائدة حيث يقول: وبعدُ، فإن الله تعالى ذكره لا يخلف وعدَه، ولا يقع في خبره الْخُلف، وقد قال تعالى ذكره مخبرًا في كتابه عن إجابة نبيه عيسى صلى الله عليه وسلم حين سأله ما سأله من ذلك: {إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ}، وغير جائز أن يقول تعالى ذكره: {إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ}، ثم لا ينزلها، لأن ذلك منه تعالى ذكره خبر، ولا يكون منه خلاف ما يخبر. ولو جاز أن يقول:{إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ}، ثم لا ينزلها عليهم، جاز أن يقول: {فَمَنْ يَكْفُرْ بَعْدُ مِنْكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ}، ثم يكفر منهم بعد ذلك، فلا يعذّبه، فلا يكون لوعده ولا لوعيده حقيقة ولا صحة، وغير جائز أن يوصف ربنا تعالى ذكره بذلك.

تهذيب التفسير وتجريد التأويل: 4/290-291

التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق