الإيمان باللوح والقلم من عقائد أهل السنة والجماعة

2020-06-25
الإيمان باللوح والقلم من عقائد أهل السنة والجماعة
الفائدة السابعة والثلاثون من لطائف قرآنية من تفسير سورة الأنعام من كتاب تجريد التأويل لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول أن الإيمان باللوح والقلم من عقائد أهل السنة والجماعة.

وقد سمى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- اللوح المحفوظ بالذكر، فقد روى البخاري رحمه الله في كتاب بدء الخلق من صحيحه من حديث عمران بن حصين -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (كان الله ولم يكن شيء غيره، وكان عرشه على الماء، وكتب في الذكر كلَّ شيء وخلق السموات والأرض).

وروى داود في سننه عن عبادة بن الصامت قال لابنه: يا بني، إنك لن تجد طعم حقيقة الإيمان حتى تعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن أول ما خلق الله القلم، فقال له: اكتب قال: رب وماذا أكتب؟ قال: اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة )، يا بني إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من مات على غير هذا فليس مني).

ولا شك أن الإيمان باللوح والقلم من عقائد أهل السنة والجماعة، ولذلك قال الإمام أبو جعفر الطحاوي في عقيدته المشهورة: ونؤمن باللوح والقلم، وبجميع ما فيه قد رُقِمَ.

تهذيب التفسير وتجريد التأويل: 4/391-393

التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق