أول المخططات لقيام المجتمع الشيوعي استيلاء الطبقة الكادحة على الحكم في أول الأمر

2020-06-25
أول المخططات لقيام المجتمع الشيوعي استيلاء الطبقة الكادحة على الحكم في أول الأمر
الفائدة السادسة عشر من كتاب أضواء على المذاهب الهدامة للشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول أول المخططات لقيام المجتمع الشيوعي استيلاء الطبقة الكادحة على الحكم في أول الأمر.

يرى ماركس أن (الأُجراء) ولا سيما الأجراء في الصناعة قابلون (للثورة الاجتماعية)؛ لأنهم لا يملكون شيئاً في المصانع. وهم الأداة السهلة اللينة التي تؤثر فيها مختلف الدعايات؛ لذلك اعتبر (ماركس) أن أول المخططات الضرورية لقيام المجتمع الشيوعي هو قيام الطبقة الكادحة (البروليتاريا) من العمال الصناعيين والأجراء الزراعيين بالاستيلاء على مقاليد الحكم ومناصب الدولة حتى يهدم بهم الحكومات القائمة.

غير أن نظام الماركسيين ينص على أن قيام حكومة العمال والفلاحين هو شيء مؤقت، وأنه حركة انتقالية إلى مرحلة الشيوعية الحقيقة التي لا تبقى فيها حكومة، وإنما ينطلق الشعب حرا بلا حكومة ولا سلطان.

بيد أن واقع الحياة الشيوعية لم ير هذه النظرية مطبقة في أي قطر من الأقطار التي بليت بهذا النظام، فجميع البلاد التي صارت إلى الشيوعية قامت حكومتها من جنس الحكومات التي كانت في تلك البلاد قبل الحكم الشيوعي، ولم يقع أبداً أن صارت حكومة شيوعية من طبقة العمال والفلاحين.

وهكذا نرى أن المخطط الأول من المخططات التي رسمها (ماركس) للمجتمع الشيوعي لم تكن إلا حبراً على ورق؛ بل صار العمال والفلاحين في المجتمع الشيوعي أحط أنواع العمال والفلاحين في العالم.

أضواء على المذاهب الهدامة، ص46-47-50

التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق