من عقائد الهندوس

2020-06-25
من عقائد الهندوس
الفائدة الواحدة والثلاثون من كتاب الأديان والفرق لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول أهم عقائد الهندوس.

من عقائد الهندوس: أولا: قانون الجزاء: يعتقد الهندوس أنه لا بد من الجزاء على أعمال الخير وأعمال الشر، وأن هذا الجزاء يكون في هذه الحياة، ويسمون قانون الجزاء "الكارما".

ثانياً: تناسخ الأرواح: وقد لاحظ الهندوس أن الجزاء قد لا يقع فالظالم قد يموت دون أن يؤخذ بجزاء ظلمه، والمحسن قد يموت دون أن يؤجر على إحسانه، فأدى بهم ذلك إلى القول بتناسخ الأرواح، ليقع الجزاء في الحياة القادمة على هذه الأرض إذا لم يقع في الحياة الحاضرة.

وتناسخ الأرواح معناه أن الروح إذا خرجت من جسم صاحبها وعليها ديون أو لها أجور عادت تلك الروح وتقمصت جسداً جديداً، فتبدأ بذلك دورة جديدة لهذه الروح فتسعد أو تشقى نتيجة لما قدمت من عمل في دورتها السابقة، وتكون تلك الحياة الجديدة هي جنتها أو نارها.

ثالثاً: التحرر من رق الأهواء والاتحاد بالبرهما: كما يعتقد الهندوس أنه لا يزال يتكرر المولد وتتناسخ الأرواح حتى تتوقف الميول والشهوات فيتغلب الإنسان على نفسه، وتنقطع ميوله وشهواته وينعدم عنده الخير والشر، فإذا تم له ذلك تخلص من تكرار المولد وامتزج بالبرهما، فالهدف الأسمى للحياة هو التحرر من رق الأهواء وانعدام حقيقة الحواس والاتحاد بالبرهما.

الأديان والفرق: ص62-63

التصنيفات

التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق