قوله تعالى: {وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا} لا يتعارض مع قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (من حلف على يمين ورأى غيرها خيراً منها فليأت...)
2020-06-20

الفائدة السادسة والثمانون من فوائد من كتاب تفسير آيات الاحكام لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول قوله تعالى: {وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا} لا يتعارض مع قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (من حلف على يمين ورأى غيرها خيراً منها فليأت...).
ولا معارضة بين قوله: {وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا} وبين قوله -صلى الله عليه وسلم-: (من حلف على يمين ورأى خيراً منها فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه)، وكذلك قوله: {وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ}، على قول؛ لأن المراد بقوله: {وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا} يعني أيمان العهود والمواثيق، لا الأيمان الواردة على حث أو منع. أو هذه الآية من العام الذي خصص بهذا الحديث ونحوه.
تفسير آيات الأحكام: ص148
التصنيفات
277
0
الأحدث إضافة
-
2024-06-25 توحيد الربوبية وضلال الكفار
-
2024-06-25 بداية دخول الشرك على البشرية
-
2024-06-25 بيان ضلال نظريات فرويد
التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق