قوله تعالى: {فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ}، دليل ظاهر على اشتراط الولي في صحة عقد النكاح
ولا شك أن تحريم العضل في قوله تعالى: {فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ} [البقرة: 232]، هو دليل ظاهر على أنه لا بد في عقد النكاح من الولي، إذ لو لم يكن الوليّ شرطاً في صحة العقد لزوّجت نفسها دون الرجوع إليه، وهذا يفسر قوله صلى الله عليه وسلم: (الثّيب أحق بنفسها من وليها) الذي أخرجه مسلم في صحيحه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما، فإن لفظة "أحقّ" هنا للمشاركة، ومعناه: أن لها في نفسها في النكاح حقا، ولوليّها حقّا، وحقّها أوكد من حقه، فإنه لو أراد تزويجها كُفْؤاً وامتنعت لم تُجْبَر، ولو أرادت أن تتزوج كُفْؤاً فامتنع الولي أجبر على عقد النكاح لها، فإن أصرّ على عدم تزويجها وعضلها نقل الحاكم الشرعي الولاية إلى من يليه من الأولياء وسلب ولايته عليها، فإن لم يكن لها وليّ زوّجها القاضي.
تهذيب التفسير وتجريد التأويل: 2/115
-
2024-06-25 توحيد الربوبية وضلال الكفار
-
2024-06-25 بداية دخول الشرك على البشرية
-
2024-06-25 بيان ضلال نظريات فرويد
التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق