المراد بالمتشابه في قوله تعالى: {وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ}، غير المراد بالمتشابه الذي وصف به القرآن كله في قوله: {كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ}
2020-06-23
الفائدة التاسعة من لطائف قرآنية من تفسير سورة آل عمران من كتاب تجريد التأويل لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول أن المراد بالمتشابه في قوله تعالى: {وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ}، غير المراد بالمتشابه الذي وصف به القرآن كله في قوله: {كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ}.
ولا شك عند أهل العلم أن المراد بالمتشابه هنا ({وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ}[آل عمران: 7])، غير المراد بالمتشابه الذي وصف به القرآن كله في قوله تعالى: {كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ} [الزمر: 23]، إذ المراد منه كله يشبه بعضه بعضاً في الحسن والصدق الإعجاز، كما ان المراد بالمحكم الذي وصف به القرآن كلّه في قوله تبارك تعالى: {كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ} [هود: 1]، فإن المقصود به أنه كلّه متقنٌ لا يتطرق إليه الخلل أو الفساد أو التناقض.
تهذيب التفسير وتجريد التأويل: 2/299
التصنيفات
345
0
الأحدث إضافة
-
2024-06-25 توحيد الربوبية وضلال الكفار
-
2024-06-25 بداية دخول الشرك على البشرية
-
2024-06-25 بيان ضلال نظريات فرويد
التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق