طاعة ولي الأمر من طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومعصيته من معصيته

2020-06-16
طاعة ولي الأمر من طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومعصيته من معصيته
الفائدة الرابعة من فوائد من كتاب حديث حذيفة بن اليمان في التحذير من الفتن التي تقع في آخر الزمان لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمدوالتي تدور حول أن طاعة ولي الأمر من طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومعصيته من معصيته.

وقد حض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على طاعة ولي الأمر، وحذر أشد التحذير من معصيته ما دام لم يأمر بمعصية الله عز وجل، واعتبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- طاعة ولي الأمر من طاعة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ومعصيته من معصية رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقد روى البخاري ومسلم في صحيحهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع أميري فقد أطاعني، ومن عصى أميري فقد عصاني).

وبهذا يتأكد وجوب طاعة الأمير ما دام لم يأمرك بمعصية الله، فإن أمرك بمعصية الله فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق تبارك وتعالى. ولذلك روى البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة).

حديث حذيفة بين اليمان في التحذير من الفتن: ص13-14-15

التصنيفات

التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق