تاريخ مظلم للمرأة قبل الإسلام

2020-06-16
تاريخ مظلم للمرأة قبل الإسلام
الفائدة الأولى من فوائد من كتاب حقوق المرأة في الإسلام لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول تاريخ مظلم للمرأة قبل الإسلام.

نظرة يسيرة بالعين المجردة إلى تاريخ المرأة في جميع أنحاء العالم قبل الإسلام، كفيلة بأن تزودك بما يثير أشجانك من حال المرأة وقتذاك!

لقد كانت مرهقة بظلم الرجال في القرى والأمصار، لا فرق في ذلك بين جيل وجيل، أو قبيل وقبيل!

لقد كانت مهيضة الجناح عند الوثنيين، كما كانت ذليلة النفس، قليلة الرجاء كاسفة البال عند الكتابيين. فكم من حرة تشترى وتباع كما تباع البهائم والمتاع؟! وكم من أمٍّ كانت تكره على البغاء، وأخت كانت تنكح مكرهة بغير رضاء؟!

 لقد كان الرجال ينظرون إلى المرأة نظرة احتقار وازدراء، ويعاملونها معاملة الحيوانات العجماوات، ويشككون في إنسانيتها، ويتمارون في آدميتها، وهل لها روح خالدة كالرجال، وهل تلقن الدين، وهل تصح منها العبادة، وهل تدخل الجنة أو ملكوت الرب في الآخرة، أو أن كل ذلك منها براء وعليها حرام...!

لقد كانت قبائل العرب تئد البنت وهي على قيد الحياة، من غير ذنب تجنيه، أو جرم ترتكبه، سوى أنها فتاة! {وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ (58) يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ} [النحل: 58-59].

ولم تكن المرأة في أوروبا بأحسن حالاً من أختها العربية، بل كانت لأبعد منها في الذل، وأعمق منها في الاحتقار والاستبداد!

لقد قرر أحد المجامع في رومية أنها حيوان نجس، لا روح له ولا خلود، ولكن تحتم عليها العبادة، وتُلزم بالخدمة، وأن يُكمَّ فوها كالبعير، والكلب العقور، حتى لا يتأتى لها الضحك، ولا يتيسر عندها الكلام؛ لأنها أحبولة الشيطان!

وقد سنت المحاكم الكنسية، في القرن الحادي عشر، قانوناً ينص على أن للزوج أن يعير زوجته لرجل آخر لمدة يرتضيها المستعير! وكان من حق كل حاكم أن يستمتع بامرأة الفلاح إلى أربع وعشرين ساعة من تاريخ العقد على هذا الفلاح!

وفي سنة (1567) ميلادية أصدر البرلمان الأسكوتلاندي قراراً يقضي بأن المرأة لا يجوز أن تُمنح أي سلطة على أي شيء من الأشياء، وأن تُسلب الولاية عن نفسها كما تسلب الولاية على غيرها!

تاريخ طويل للمرأة التي لم تظل بظلال الإسلام مشحون بالذل والهوان والاستعباد مملوء بالعار والخزي والاستبداد!

حقوق المرأة في الإسلام: ص9-12

التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق