الموت في سبيل الله هو أغلى أماني الصالحين

2020-06-23
الموت في سبيل الله هو أغلى أماني الصالحين
الفائدة المائة وثمانية وأربعون من لطائف قرآنية من تفسير سورة آل عمران من كتاب تجريد التأويل لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول أن الموت في سبيل الله هو أغلى أماني الصالحين.

وقوله عز وجل: {وَلَئِنْ قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ}[آل عمران: 157]، شروع في تحقيق أن ما يحذرون ترتبه على الغزو أو السفر من القتل في سبيل الله أو الموت ليس مما ينبغي أن يحذر، بل مما يجب أن يتنافس فيه المتنافسون، ويحرص عليه العقلاء الراشدون، لأن الموت سبيل كل حي.

والموت في سبيل الله هو أغلى أماني الصالحين، لعلمهم بما أعده الله عز وجل لمن يموت في سبيل الله من رفيع الدرجات في جنات النعيم، فقد روى مسلم من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من رضي بالله ربّا، وبالإسلام دينا، وبمحمد نبيا، وجبت له الجنة)، فعجب لها أبو سعيد، فقال: أعدها عليَّ يا رسول الله، فأعادها عليه، ثم قال: (وأخرى يرفع بها العبد مائة درجة في الجنة، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض)، قال: وما هي يا رسول الله؟ قال: (الجهاد في سبيل الله، الجهاد في سبيل الله).

تهذيب التفسير وتجريد التأويل: 3/102

التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق