مجيء (أن) في قوله تعالى: {وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ}؛ لتأكيد وجوب الحكم بما أنزل الله
2020-06-24
الفائدة السابعة والخمسون من لطائف قرآنية من تفسير سورة المائدة من كتاب تجريد التأويل لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول أن مجيء (أن) في قوله تعالى: {وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ}؛ لتأكيد وجوب الحكم بما أنزل الله.
و (أن) في قوله عز وجل: {وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ} [المائدة: 49]، مفسرة بمعنى: أي، كقوله عز وجل: {فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا} [المؤمنون: 27]، ومجيء (أن) في هذا المقام لتأكيد وجوب الحكم بما أنزل الله، حيث اشتمل قوله تبارك وتعالى: {وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ}، بعد قوله في الآية السابقة: {فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ} [المائدة: 48]، على مزيد من تأكيد الحكم بما أنزل الله، وهو يلفت الانتباه إلى أنه يتحتم على كل من يريد العدل والإحسان ألا يحيد قيد أنملة عن الحكم بكتاب الله.
تهذيب التفسير وتجريد التأويل: 4/187
التصنيفات
335
0
الأحدث إضافة
-
2024-06-25 توحيد الربوبية وضلال الكفار
-
2024-06-25 بداية دخول الشرك على البشرية
-
2024-06-25 بيان ضلال نظريات فرويد
التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق