الكلام إذا سيق على سبيل الشرط لا يقتضي الوقوع
ومعنى قوله -عز وجل-: {وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [الأنعام: 88]، أي: ولو اتخذ واحد من هؤلاء الصالحين نداً لله -عز وجل- لأبطل الله -تبارك وتعالى- جميع أعماله الصالحة التي سبقت هذا الإشراك، كما قال -عز وجل-: {وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [الزمر: 65]، ولا شك أن الأنبياء معصومون من الشرك، وقد جاء هذا التحذير بأسلوب الشرط، والكلام إذا سيق على سبيل الشرط لا يقتضي الوقوع.
قال ابن كثير رحمه الله: وهذا شرط، والشرط لا يقتضي جواز الوقوع، كقوله: {قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ}، وكقوله: {لَوْ أَرَدْنَا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْوًا لاتَّخَذْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا إِنْ كُنَّا فَاعِلِينَ}، وكقوله: {لَوْ أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا لاصْطَفَى مِمَّا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ سُبْحَانَهُ هُوَ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ}.
تهذيب التفسير وتجريد التأويل: ص17
-
2024-06-25 توحيد الربوبية وضلال الكفار
-
2024-06-25 بداية دخول الشرك على البشرية
-
2024-06-25 بيان ضلال نظريات فرويد
التعليقات (2 تعليق) إضافة تعليق
(منذ سنتين) إضافة رد
<a href=https://vtopcial.com/>cialis for sale in usa</a> The recommendation is to take Viagra about 60 minutes before sexual activity
(منذ سنتين) إضافة رد
Propecia Generique 1mg https://newfasttadalafil.com/ - buy cialis online prescription <a href=https://newfasttadalafil.com/>Cialis</a> SUFFIXES Uaylmo https://newfasttadalafil.com/ - cheapest cialis 20mg