دأب المشركين في المسارعة إلى زعم الإيمان كذباً وفجوراً
ومعنى قوله -عز وجل-: {لَئِنْ جَاءَتْهُمْ آيَةٌ لَيُؤْمِنُنَّ بِهَا} [الأنعام: 109]، أي: أقسموا بالله لئن أتتنا آية خارقة مما نقترحها على محمد لَنُصَدِّقَنَّ بمجيئها أنه رسول الله، وأنَّ ما جاءهم به حقٌّ من عند الله، وقد أشار الله -عز وجل- إلى أن المسارعة إلى تأكيد الإيمان كذباً وفجوراً هو دأب هؤلاء المشركين؛ إذ كانوا يعيبون على بعض السلوك المعوج الذي يقترفه اليهود والنصارى فيقسم هؤلاء المشركون بالله جهد أيمانهم أنهم لو جاءهم نذير أدنى من موسى وعيسى ليكونن أهدى من اليهود والنصارى، فلما جاءهم أعظم المنذرين وشيخ المرسلين محمد -صلى الله عليه وسلم- ما زادهم إلا نفورا، كما قال -عز وجل-: {وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَهُمْ نَذِيرٌ لَيَكُونُنَّ أَهْدَى مِنْ إِحْدَى الْأُمَمِ فَلَمَّا جَاءَهُمْ نَذِيرٌ مَا زَادَهُمْ إِلَّا نُفُورًا (42) اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ} [فاطر: 42-43].
تهذيب التفسير وتجريد التأويل: ص50-51
-
2024-06-25 توحيد الربوبية وضلال الكفار
-
2024-06-25 بداية دخول الشرك على البشرية
-
2024-06-25 بيان ضلال نظريات فرويد
التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق