التحذير من التبذير في الأموال والتنبيه على رعاية الاقتصاد في السلوك

2020-09-02
التحذير من التبذير في الأموال والتنبيه على رعاية الاقتصاد في السلوك
الفائدة مائة وأربعة عشر من لطائف قرآنية من تفسير سورة الأنعام من كتاب تجريد التأويل لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول التحذير من التبذير في الأموال والتنبيه على رعاية الاقتصاد في السلوك.

وفي قوله -تبارك وتعالى-: {وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} [الأنعام: 141]، تحذير من التبذير في الأموال بإنفاقها في غير الوجوه المشروعة ومنعها من مستحقيها، وتنبيهٌ على رعاية الاقتصاد في السلوك، قال ابن الأعرابي: السرف تجاوز ما حُدَّ لك ا ه.

وقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحض على الاقتصاد؛ لأنه أيسر طرق الوصول إلى المأمول من الخير والبر، فقد روي البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إن الدين يُسْرٌ، ولن يُشَادَّ الدِّين أحد إلا غلبه، فَسَدِّدوا وقاربوا، وأبشروا واستعينوا بالغُدْوَة والرَّوْحَة وشيء من الدُّلْجَة)، وفي رواية له: (سَدِّدوا وقاربوا واغْدوا ورُوحُوا، وشيء من الدلجة، الْقَصْدَ، القَصْدَ تبلغوا).

كما روى مسلم من حديث جابر بن سَمُرَةَ رضي الله عنهما قال: كنت أصلي مع النبي -صلى الله عليه وسلم-، فكانت صلاته قَصْدًا، وخُطْبَتُهُ قَصْدًا.

تهذيب التفسير وتجريد التأويل: ص95

التصنيفات

التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق