الحرم منطقة أمان وأرض سلام للإنسان والحيوان والطير وحتى الأشجار والنبات

2020-06-16
الحرم منطقة أمان وأرض سلام للإنسان والحيوان والطير وحتى الأشجار والنبات
الفائدة الثالثة والخمسون من فوائد من كتاب دروس في الحج لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول أن الحرم منطقة أمان وأرض سلام للإنسان والحيوان والطير وحتى الأشجار والنبات.

وكما لا يجوز للمحرمين أو المحلين أن ينفروا صيد الحرم فإنه لا يحل لهم أن يقطعوا شجر الحرم. فقد روى البخاري ومسلم في صحيحهما من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال يوم الفتح فتح مكة: (لا هجرة، ولكن جهاد ونية، وإذا استنفرتم، فانفروا). وقال يوم الفتح: (إن هذا البلد حرمه الله يوم خلق السموات والأرض، فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة، وإنه لم يحل القتال فيه لأحد قبلي، ولم يحل لي إلا ساعة من نهار، فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة، لا يعضد شوكه، ولا ينفر صيده، ولا يلتقط لقطته إلا من عرفها، ولا يختلى خلاها، (أي لا يقطع حشيشها)، فقال العباس: يا رسول الله إلا الإذخر فإنه لقينهم ولبيوتهم، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إلا الإذخر). وهو الحشيش الأخضر.

وأما ما غرس الناس أو زرعوه فهو لهم وكذلك يجوز أخذ ما يبس من نبات الحرم، ولو قُلع شجر الحرم بغير فعل آدمي جاز الانتفاع به، وهذه الأوامر النبوية لتقرير وتأكيد أن الحرم منطقة أمان وأرض سلام للإنسان والحيوان والطير وحتى الأشجار والنبات.

دروس في الحج: ص61-62

التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق