حرمة استعمال آنية الذهب والفضة

2020-06-16
حرمة استعمال آنية الذهب والفضة
باب الآنية.. الفائدة السادسة من فوائد كتاب فقه الإسلام شرح بلوغ المرام من جمع أدلة الأحكام لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول حرمة استعمال آنية الذهب والفضة.

عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه-ما قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: (لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافهما فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة) متفق عليه.

محل هذا الحديث هو باب الأطعمة والأشربة وإنما ذكر المصنف هذا الحديث هنا؛ ليفيد تحريم الوضوء في آنية الذهب والفضة حملا لاستعمال هذه الآنية على الأكل والشرب فيها، وقد أجمع أهل العلم على تحريم الأكل والشرب في هذه الآنية، أما الاستعمال في غير الأكل والشرب فقد روى البخاري عن أم سلمة أنها جاءت بجلجل من فضة فيه شعر من شعر رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فمضمضت الحديث، ومعنى أن هذه الآنية للكفار في الدنيا أنهم يستعملونها للأكل والشرب في الدنيا من غير أن تكون حلالا لهم ومن شرب منها في الدنيا لن يشرب فيها في الآخرة، روى البراء بن عازب -رضي الله عنه- قال: نهانا رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- عن الشرب في الفضة فإنه من شرب فيها في الدنيا لم يشرب فيها في الآخرة) مختصر من مسلم.

فقه الإسلام شرح بلوغ المرام من جمع أدلة الأحكام: ص22-23

التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق