لابد من غسل المني بالماء إن كان رطبًا، ويكفى فيه الفرك إن كان يابسًا

2020-06-16
لابد من غسل المني بالماء إن كان رطبًا، ويكفى فيه الفرك إن كان يابسًا
باب إزالة النجاسة وبيانها.. الفائدة الرابعة عشر من فوائد كتاب فقه الإسلام شرح بلوغ المرام من جمع أدلة الأحكام لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول أنه لابد من غسل المني بالماء إن كان رطبًا، ويكفى فيه الفرك إن كان يابسًا.

عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يغسل المني ثم يخرج إلى الصلاة في ذلك الثوب وأنا أنظر إلى أثر الغسل) متفق عليه، ولمسلم (لقد كنت أفركه من ثوب رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فركا فيصلى فيه)، وفي لفظ له: (لقد كنت أحكه يابسًا بظفري من ثوبه).

زعم البزار أن حديث عائشة الذى أخرجه الشيخان مداره على سليمان بن يسار ولم يسمع من عائشة، وسبق البزار إلى هذا القول الشافعي في الأم حكاية عن غيره، ورد ما قاله البزار بأن تصحيح البخاري له وموافقة مسلم للبخاري على تصحيحه مفيد لصحة سماع سليمان من عائشة، وأن رفعه صحيح. وهو يفيد أن المني يزال بالغسل، ولا يتعارض هذا مع رواية مسلم التي انفرد بلفظها عن البخاري وهى رواية إزالته بالحك والفرك، فإن رواية الغسل محمولة على ما كان رطبًا، ورواية الحك محمولة على ما كان يابسًا، لا سيما وأن عائشة قد صرحت بذلك في رواية مسلم: (لقد كنت أحكه يابسًا).

فقه الإسلام شرح بلوغ المرام من جمع أدلة الأحكام: ص32-33

التصنيفات

التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق