بول الجارية نجس يجب غسله، وبول الصبي يكتفى فيه الرش بالماء

2020-06-16
بول الجارية نجس يجب غسله، وبول الصبي يكتفى فيه الرش بالماء
باب إزالة النجاسة وبيانها.. الفائدة الخامسة عشر من فوائد كتاب فقه الإسلام شرح بلوغ المرام من جمع أدلة الأحكام لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول بول الجارية نجس يجب غسله، وبول الصبي يكتفى فيه الرش بالماء.

عن أبي السمح رضى اللَّه عنه قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: (يغسل من بول الجارية ويرش من بول الغلام) أخرجه أبو داود والنسائي وصححه الحاكم.

[المفردات]

(أبو السمح) هو إياد خادم رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-.

(الجارية) المراد بها هنا الأنثى التي لم تطعم.

(الرش) النضح وهو دون الغسل.

(الغلام) المراد به الصبي الذي لم يطعم.

هذا الحديث رواه أيضًا البزار وابن ماجه وابن خزيمة من حديث أبى السمح قال: كنت أخدم النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- فأتى بحسن أو حسين فبال على صدره فجئت أغسله فقال: (يغسل من بول الجارية -الحديث)، وقد رواه أيضًا أحمد وأبو داود وابن خزيمة وابن ماجه والحاكم من حديث لبابة بنت الحارث قالت: كان الحسين. . وذكرت الحديث. وفى لفظه: (يغسل من بول الأنثى وينضح من بول الذكر) ورواه المذكورون وابن حبان من حديث على رضى اللَّه عنه قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- في بول الرضيع: (ينضح بول الغلام ويغسل بول الجارية)، قال قتادة راويه: هذا ما لم يطعما فإذا طعما غسلا، وقد روي موفوعًا أيضًا بالتقييد بالطعم، وفى صحيح ابن حبان، والمصنف لابن أبى شيبة عن ابن شهاب: مضت السنة أن يرش بول من لم يأكل الطعام من الصبيان.

فقه الإسلام شرح بلوغ المرام من جمع أدلة الأحكام: ص34-35

التصنيفات

التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق