السنة عدم تكرار مسح الرأس

2020-06-16
السنة عدم تكرار مسح الرأس
باب الوضوء.. الفائدة الثامنة عشر من فوائد كتاب فقه الإسلام شرح بلوغ المرام من جمع أدلة الأحكام لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول أن السنة عدم تكرار مسح الرأس.

عن علي -رضي الله عنه- -في صفة وضوء النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: ومسح برأسه واحدة. أخرجه أبو داود، وأخرجه الترمذي والنسائي بإسناد صحيح، بل قال الترمذي: إنه أصح شيء في الباب.

هذا الحديث قطعة من حديث طويل استوفى فيه صفة الوضوء من أوله إلى آخره، وهو يفيد ما أفاد حديث حمران عن عثمان السابق، وإنما أتى المصنف بهذه القطعة هنا لأنها صرحت بما لم يصرح به في حديث حمران السابق عن عثمان وهو مسح الرأس مرة، فإنه هنا نص على أنه واحدة، مع تصريحه بتثليث ما عداه من الأعضاء. وقد أخرج أبو داود هذا الحديث من ست طرق وفى بعض طرقه لم يذكر المضمضة والاستنشاق، وفى بعض: (ومسح على رأسه حتى لم يقطر)، وهذا الحديث يفيد أن المسح مرة واحدة، ومثله أحاديث كثيرة صحيحة قال أبو داود: أحاديث عثمان الصحاح كلها تدل على مسح الرأس مرة واحدة، إلا أن أبا داود أخرج أيضًا من حديث عثمان تثليث المسح، وقد أخرجه من وجهين صحح أحدهما ابن خزيمة، ولا يمكن الاعتراض على قول أبى داود بما خرجه لأنه لم يصححه، وكلامه عن عثمان فيما صححه هو، ولا شك أن حديثي عثمان وعلي بينا السنة في الوضوء فما بيناه فهو السنة.

فقه الإسلام شرح بلوغ المرام من جمع أدلة الأحكام: ص39-40

التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق