إباحة ما حرمه الجاهلية من البحائر والسوائب ونحوهما

2020-06-19
إباحة ما حرمه الجاهلية من البحائر والسوائب ونحوهما
الفائدة الرابعة عشر من فوائد من كتاب تفسير آيات الاحكام لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول إباحة ما حرمه الجاهلية من البحائر والسوائب ونحوهما.

قال تعالى: {ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (143) وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهَذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}.

الغرض من هاتين الآيتين: تقريع المشركين الذين حرموا البحائر والسوائب والوصائل والحوامي، وبيان أنه لا سند لهم في التحريم إلا الافتراء على الله.

وقوله: {نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}، أي: أخبروني بأمر تستيقنونه عن سبب التحريم، والأمر هنا للتعجيز، أي: قل يا محمد لمن حرَّم بعض الذكور تارة وبعض الإناث تارة أخرى من أين جاء التحريم؟ فإن كان من جهة الذكورة فجميع الذكورة حرام، وإن كان لعلة الأنوثة فجميع الإناث حرام، وإن كان من قبل اشتمال الرحم فجميع الذكور والإناث حرام، فمن أين جاء التخصيص؟!

تفسير آيات الأحكام: ص36-37

التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق