وجوب الاستماع والإنصات عند تلاوة القرآن

2020-06-19
وجوب الاستماع والإنصات عند تلاوة القرآن
الفائدة العشرون من فوائد من كتاب تفسير آيات الاحكام لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول وجوب الاستماع والإنصات عند تلاوة القرآن.

والمخاطب في قوله: {فَاسْتَمِعُوا} قيل: المشركون، وهذا على القول الأول في سبب النزول، والمؤمنون يدخلون فيه بطريق الأولى، وقيل: المخاطب المؤمنون، وهذا على القولين الأخيرين في سبب النزول والأمر للوجوب، وهو يشمل وجوب الاستماع للقارئ في الصلاة وغيرها، وقد اختلف العلماء في القراءة خلف الإمام.

فذهب الحنفية: إلى أن المأموم لا يقرأ خلف الإمام مطلقاً، واستدلوا بهذه الآية على وجوب الإنصات، وبما روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (من صلى خلف الإمام، فقراءة الإمام له قراءة).

وقال المالكية: يقرأ في السرية دون الجهرية، واستدلوا بالآية وبحديث: (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب)، فعملوا بالآية في الجهرية وبالحديث في السرية.

وقال الشافعية: يقرأ المأموم في الجهرية بفاتحة الكتاب، وفي السرية بما شاء مع الفاتحة، ويختارون أن يقرأ في الجهرية عند سكتات الإمام، وهم يحتجون بحديث: (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب)، ويحملون الأمر في الآية على الندب، ويضعفون حديث: (من صلى خلف الإمام فقراءة الأمام له قراءة).

تفسير آيات الأحكام: ص49-50

التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق