العطف في {الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ}، هو عطف تفسير
2020-06-22
الفائدة الرابعة والستون من لطائف قرآنية من تفسير سورة البقرة من كتاب تجريد التأويل لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول أن العطف في {الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ}، هو عطف تفسير.
والعطف في قوله عز وجل: {الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ} [البقرة: 53]، هو عطف تفسير، فكأنه وصف الكتاب بأنه الفرقان، وقد سمى الله عز وجل ما آتاه موسى وهارون بأنه فرقانٌ وضياء وذكر، حيث يقول سبحانه وتعالى في سورة الأنبياء: {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْرًا لِلْمُتَّقِينَ}[الأنبياء: 48]، والعرب يعطفون عطف التفسير لتأكيد المعنى، كما قال عدي بن زيد:
وقدّت الأديم لراهشيه وألفى قولها كذباً ومينا
والمين هو الكذب، وتقديد الأديم تقطيعه والأديم الجلد، والراهشان عرقان في باطن الذراع.
تهذيب التفسير وتجريد التأويل: ص135
التصنيفات
849
0
الأحدث إضافة
-
2024-06-25 توحيد الربوبية وضلال الكفار
-
2024-06-25 بداية دخول الشرك على البشرية
-
2024-06-25 بيان ضلال نظريات فرويد
التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق