مواد الميثاق المأخوذ على بني إسرائيل

2020-06-22
مواد الميثاق المأخوذ على بني إسرائيل
الفائدة الرابعة والتسعون من لطائف قرآنية من تفسير سورة البقرة من كتاب تجريد التأويل لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول مواد الميثاق المأخوذ على بني إسرائيل.

في قوله عزوجل: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ} [البقرة: 82-83]. هذا شروع في بیان مواد الميثاق المأخوذ على بني إسرائيل الشامل للماضين منهم والمعاصرين - وهو في الواقع ميثاق الله على جميع المكلفين من سائر أتباع النبيين والمرسلين - ويتكون هذا الميثاق من التكليف بثمانية أشياء لا سعادة لمجتمع من المجتمعات إلا بالاستمساك بها، ومن طبّقها كان من أهل جنات النعيم، ومن كفر بها كان من أصحاب الجحيم.

وهذه التكاليف الثمانية جاءت بعد القاعدة الكلية التي اشتملت عليها الآيتان السابقتان؛ وهما قوله تعالى: {بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (81) وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [البقرة: 81-82].

تهذيب التفسير وتجريد التأويل: 1/193.

التصنيفات

التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق