الغاية
الغاية:
تعريفها: هي في اللغة المدى. وفي الاصطلاح: أن يخرج ب (إلى) ونحوها بعض ما شمله العموم السابق، نحو: {أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} [البقرة: 187].
أحرف الغاية:
- إلى، نحو: {أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} [البقرة: 187].
- حتى، نحو: {حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ} [التوبة: 29].
- اللام، نحو: {سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ} [الأعراف: 57].
- أو إذا كانت بمعنى: إلى، نحو: لأستسهلن الصعب أو أدرك المنى.
شروط التخصيص بالغاية:
- أن تصدر الغاية والمغيا من متكلم واحد.
- أن يكون النطق بالغاية متصلاً بما قبلها عرفاً.
الغاية بعد جمل متعاطفة:
إذا وردت الغاية بعد جمل متعاطفة رجعت إلى الجميع، نحو: أطعم الرجال واسق الأولاد حتى يخرجوا من السوق. ونحو: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} [البقرة: 187].
أقسام الغاية:
- اتحاد المغيا والغاية، نحو: أكرم بني تميم إلى أن يسافروا.
- اتحاد المغيا وتعدد الغاية على سبيل الجمع، نحو: أكرم بني تميم إلى أن يسافروا ويدخلوا دورهم.
- اتحاد المغيا وتعدد الغاية على سبيل البدل، نحو: أكرم بني تميم إلى أن يسافروا أو يعزموا على الإقامة الدائمة.
- تعدد المغيا على سبيل الجمع واتحاد الغاية، نحو: أطعم بني تميم واكسهم إلى أن يسافروا.
- تعدد المغيا على سبيل الجمع وتعدد الغاية على سبيل الجمع كذلك، نحو: أطعم بني تميم واكسهم إلى أن يسافروا ويدخلوا منازلهم.
- تعدد المغيا على سبيل الجمع وتعدد الغاية على سبيل البدل، نحو: أطعم بني تميم واكسهم إلى أن يسافروا أو يعزموا على الإقامة.
- تعدد المغيا على سبيل البدل واتحاد الغاية، نحو: أطعم بني تميم أو اكسهم إلى أن يسافروا.
- تعدد المغيا على سبيل البدل وتعدد الغاية على سبيل الجمع، نحو: أطعم بني تميم أو اكسهم إلى أن يسافروا ويدخلوا منازلهم.
- تعدد المغيا على سبيل البدل وتعدد الغاية على سبيل البدل كذلك، نحو: أطعم بني تميم أو اكسهم إلى أن يسافروا أو يتوطنوا.
حكم الغاية:
لا تدخل الغاية في المنيا إن كانت متميزة ، نحو : {أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} [البقرة: 187].
وتدخل إن لم تتميز، نحو: {وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ} [المائدة: 6].
الغاية التي لا يشملها عموم قبلها.
إذا كان العموم الذي قبل الغاية لا يشملها فإنها لا تكون من المخصصات، نحو قوله تعالى: {سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [القدر: 5]، فالفجر ليس من الليل قطعاً، بل الغاية حينئذ لتحقيق ما قبلها فقط([1]).
[1]- روضة الأصول ص101-102.
-
2024-06-25 توحيد الربوبية وضلال الكفار
-
2024-06-25 بداية دخول الشرك على البشرية
-
2024-06-25 بيان ضلال نظريات فرويد
التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق