دلالات الألفاظ - الشيخ عبد القادر شيبة الحمد

النص والظاهر
النص: تعريفه: يطلق في اللغة على معان منها: الرفع. ومنه منصة العروس يعني الكرسي الذي كانوا يجلسونها عليه حتى ترتفع فيراها الناظرون. الظاهر: تعريفه: هو في اللغة: البين الواضح. وفي الاصطلاح: هو اللفظ الذي يحتمل معنيين أحدهما أرجح من الآخر وأريد الراجح منهما دون المرجوح، كالأسد في الحيوان المفترس والرجل الشجاع فإنه راجح في الأول مرجوح في الثاني.
أصول الفقه 2020-06-28
المؤول والمجمل
المؤول: تعريفه: هو في اللغة: مأخوذ من الأول وهو الرجوع. وفي الاصطلاح: هو صرف اللفظ عن الاحتمال الراجح إلى احتمال مرجوح لدليل مرجح، كالأسد في الرجل الشجاع، ويسمى هذا الظاهر بالدليل. المجمل: تعريفه: هو في اللغة: المبهم مأخوذ من قولهم: أجمل الشيء إذا أبهمه.
أصول الفقه 2020-06-28
المبين
المبين: تعريفه: هو في اللغة: الموضح، وفي الاصطلاح: ما دل على معنى معين من غير إبهام، نحو: {فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا} [الإسراء: 23].
أصول الفقه 2020-06-28
العام 2
وقد احتج الجمهور لمذهبهم بما يأتي: 1- إجماع الصحابة على العمل بعمومات الكتاب والسنة المدلول عليها بهذه الصيغ حتى يرد دليل التخصيص. 2- ولأن هذه الألفاظ لو لم تكن للعموم لحلا التعبير بها عن الفائدة. 3- ولأن عدم اعتبار عمومها يؤدي إلى اختلال أوامر الشرع العامة؛ لأن كل واحد يمكنه أن يقول: لم أعلم أنني مراد بهذا اللفظ. 4- ولان السيد لو قال لعبده: من دخل داري فأعطه رغيفا. فأعطى العبد كل داخل لم يكن للسيد أن يعترض عليه. فلو اعترض عليه السيد وقال: لم أعطيت هذا وهو قصير، وإنما أردت الطوال، فقال العبد: ما أمرتني بهذا وإنما أمرتني بإعطاء كل داخل فجميع العقلاء يرون العبد مصيبا ويرون اعتراف السيد ساقطا.
أصول الفقه 2020-06-28
هل العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب؟
هل العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب؟ إذا ورد لفظ عام على سبب خاص، كما روي أن رجلاً من مدلج جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله غنا نركب البحر ونحمل معنا القلي من الماء فإن توضأنا به عطشنا، أفنتوضأ بماء البحر؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (هو الطهور ماؤه الحل ميتته)، فقوله: (هو الطهور ماؤه) عام يشمل وقت الحاجة كحالة السائل المدلجي ويشمل وقت عدم الحاجة.
أصول الفقه 2020-06-28
حكاية فعل النبي -صلى الله عليه وسلم- بلفظ عام
اختلف في ذلك أهل العلم فذهب أكثر الأصوليين إلى أنه لا يعتبر عموم هذا اللفظ: لأن الحجة في الفعل المحكي لا في اللفظ الحاكي والفعل لا عموم له. ولأن الصحابي ربما سمع لفظاً خاصاً فعبر عنه بلفظ عام، أو ربما كانت القضية خاصة بشخص معين، فيصير عمومه مشكوكاً فيها، والعموم لا يثبت بالشك.
أصول الفقه 2020-06-28
هل يدخل النبي -صلى الله عليه وسلم- تحت خطابه العام؟
هل يدخل النبي -صلى الله عليه وسلم- تحت خطابه العام؟ ذهب قوم منهم القاضي أو يعلى إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم يدخل تحت عموم خطابه مطلقاً أعني سواء كان الخطاب أمراً، نحو: (صلوا خمسكم، وصوموا شهركم، تدخلوا جنة ربكم)، أو كان الخطاب في غير الأمر، نحو: (لن يدخل أحداً عمله الجنة). ونحو: (من قال لا إله إلا الله خالصاً من قلبه دخل الجنة).
أصول الفقه 2020-06-28
التخصيص
التخصيص تعريفه: هو قصر العام على بعض أفراده بدليل، نحو: {إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا} [العصر: 2-3].
أصول الفقه 2020-06-28
المخصص المتصل
المخصص المتصل تعريفه: وهو ما لا يستقل بنفسه. وهو خمسة أنواع: الاستثناء، والشرط، والصفة، والغاية، وبدل العوض.
أصول الفقه 2020-06-28
الشرط اللغوي
الشرط اللغوي: تعريفه الشرط في اللغة: إلزام الشيء أو التزامه. وفي الاصطلاح: هو أن يخرج بصيغ التعليق مثل: « إن » ونحوها بعض ما يشمله اللفظ نحو: أكرم بني تميم إن جاءوا، أي: أكرم الجائين منهم.
أصول الفقه 2020-06-28
الغاية
الغاية: تعريفها: هي في اللغة المدى. وفي الاصطلاح: أن يخرج ب (إلى) ونحوها بعض ما شمله العموم السابق، نحو: {أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} [البقرة: 187].
أصول الفقه 2020-06-28
بدل البعض
بدل البعض: تعريفه هو تابع مخصوص يقصر العموم السابق على بعض أفراده، نحو: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا} [آل عمران: 97]، فالناس عام يشمل المستطيع وغيره، فلما ذكر بدل البعض خصه بالمستطيع.
أصول الفقه 2020-06-28
هل يحتج بالعام المخصوص؟
هل يحتج بالعام المخصوص؟ اختلف العلماء في العام الذي دخله التخصيص هل تبقى حجيته في الأفراد الباقية التي لن تخص؟
أصول الفقه 2020-06-28
المطلق والمقيد
المطلق لغة المرسل. وفي الاصطلاح: هو اللفظ الدال على ذات بلا قید کرقبة في قوله تعالی: {فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ} [المائدة: 89]، وهذا التعريف يشمل اسم الجنس إذ هو في معنى المطلق. وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن النكرة في معنى المطلق أيضا، وعرفوا المطلق على هذا بأنه: ما دل على واحد شائع في جنسه.
أصول الفقه 2020-06-28
المنطوق والمفهوم وأنواع الدلالة
المنطوق والمفهوم وأنواع الدلالة: تعريف: المنطوق في الاصطلاح: هو المعنى المستفاد من اللفظ، من حيث النطق به كحرمة التأفيف المستفادة من قوله : {فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ} [الإسراء: 23]، و كوجوب الزكاة في الغنم السائمة المستفاد من حديث : (في سائمة الغنم الزكاة). والمفهوم: في الاصطلاح هو المعنى المستفاد من اللفظ لا من حيث النطق به كحرمة الضرب المستفادة من قوله تعالى {فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ} [الإسراء: 23]، وكفهم عدم وجوب الزكاة في المعلوفة من الحديث المذكور. والمنطوق يشمل النص والظاهر والمؤول والمجمل والمبين والأمر والنهي والعام والخاص والمطلق والمقيد، وقد تقدم بحث هذه الأنواع.
أصول الفقه 2020-06-28
مفهوم الموافقة ومفهوم المخالفة
1- مفهوم الموافقة هو ما يوافق حكم المنطوق وهو نوعان: (أ) فحوى الخطاب (ب) لحن الخطاب 2- مفهوم المخالفة: (أ‌) مفهوم الوصف (ب‌) مفهوم الشرط (ت‌) مفهوم الغاية (ث‌) مفهوم الحصر (ج‌) مفهوم القلب
أصول الفقه 2020-06-28
المنطوق والمفهوم "الاحتجاج بالمفهوم المخالف"
الاحتجاج بالمفهوم المخالف له شرط ليعمل وتجد تفصيل هذه المسألة في المقال.
أصول الفقه 2020-06-28