الاحتراز من كثرة الأسئلة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم

2020-06-25
الاحتراز من كثرة الأسئلة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الفائدة المائة وأربعة من لطائف قرآنية من تفسير سورة المائدة من كتاب تجريد التأويل لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول الاحتراز من كثرة الأسئلة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقوله تبارك وتعالى: {وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ} [المائدة: 101]، تنبيه للمسلمين إلى الاحتراز من كثرة الأسئلة بعد رسوله الله صلى الله عليه وسلم لما تحدثه من بلبلة أفكار المسلمين، أما في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن من يسأل عن شيء فإن الوحي قد ينزل بجوابه وبيانه، وقد يكون في هذا البيان تضييق عليكم، لأن الله عز وجل قد فرض لكم فرائض وحدود وحرم أشياء وسكت عن أشياء رحمة بكم غير نسيان فلا تسألوا عنها.

كما روى مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: (أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج، فحجوا)، فقام رجل: فقال: أكل عام يا رسول الله؟ فسكت حتى قالها ثلاثا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لو قلت: نعم لوجبت، ولما استطعتم)، ثم قال: (ذروني ما تركتكم، فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه).

تهذيب التفسير وتجريد التأويل: 4/269

التصنيفات

التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق