الأنبياء متفقون في أصول الشريعة ولكل رسول منهج يلائم أمته

2020-09-02
الأنبياء متفقون في أصول الشريعة ولكل رسول منهج يلائم أمته
الفائدة التاسعة والخمسون من لطائف قرآنية من تفسير سورة الأنعام من كتاب تجريد التأويل لفضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد والتي تدور حول أن الأنبياء متفقون في أصول الشريعة ولكل رسول منهج يلائم أمته.

ومعنى قوله -عز وجل-: {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} [الأنعام: 90]، أي: فانهج منهجهم واتبع سبيلهم والزم هداهم في الاستمساك بشريعة الله، والوقوف عند حدوده فيما يوحَى إليك كما التزموا بحدود الله فيما أَوْحى إليهم، وما شرع لهم، كما قال -عز وجل-: {شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ} [الشورى: 13]،ولا خلاف عند أهل العلم في أن الأنبياء متفقون في أصول الشريعة وأنَّ لكل رسول من رسل الله -صلى الله عليهم وسلم- منهجاً يلائم أمته، كما قال -عز وجل-: {لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا} [المائدة: 48]، فما ثبت نسخه من شرائع الأنبياء السابقين فإنه لا يعمل به بعد النسخ، وقد اقتدى رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- بداود -عليه السلام- في السجدة.

فقد روى البخاري في تفسير سورة الأنعام: بإسناده عن مجاهد أنه سأل ابن عباس: أفي ص سجدة؟ فقال: نعم، ثم تلا: {وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ}، إلى قوله: {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}، ثم قال: هو منهم، زاد بعض الرواة عن مجاهد، قلت لابن عباس، فقال: نبيكم -صلى الله عليه وسلم- ممن أمر أن يقتدي بهم.

وقال البخاري في تفسير سورة ص: بإسناده عن العوام، قال: سألت مجاهدا، عن السجدة في ص، قال: سئل ابن عباس فقال: {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}، وكان ابن عباس يسجد فيها، حدثني محمد بن عبد الله، حدثنا محمد بن عبيد الطنافسي، عن العوام، قال: سألت مجاهدا، عن سجدة في ص، فقال: سألت ابن عباس: من أين سجدت؟ فقال: أوما تقرأ: {وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ}. {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}، فكان داود ممن أمر نبيكم -صلى الله عليه وسلم- أن يقتدي به، فسجدها داود -عليه السلام-، فسجدها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

تهذيب التفسير وتجريد التأويل: ص20-21

التعليقات (0 تعليق) إضافة تعليق