أدلة الأحكام - الشيخ عبد القادر شيبة الحمد

أدلة الأحكام "الكتاب"
أدلة الأحكام. الأصول المتفق عليها أربعة وهي: الكتاب، والسنة، والإجماع، واستصحاب العدم الأصلي عند عدم الدليل الشرعي. أما الأصول المختلف فيها فهي: قول الصحابي في حق غير الصحابة، وشرع من قبلنا، واستصحاب الحكم السابق أعني ثبوت الحكم في الزمن الثاني لثبوته في الزمن الأول، والقياس، والاستحسان، والاستصلاح.
أصول الفقه 2020-06-27
هل في القرآن لفظ أعجمي؟ - المحكم والمتشابه
هل في القرآن لفظ بغير العربية؟ ذهب قوم منهم القاضي أبو يعلى إلى أنه ليس في القرآن لفظ بغير العربية، لقوله تعالى في وصف القرآن: {بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ} [الشعراء: 19]، ولو كان فيه من لغة العجم لم يكن عربياً محضاً.
أصول الفقه 2020-06-27
الخبر "المتواتر"
المتواتر: تعريفه: هو في اللغة: المتتابع، وفي الاصطلاح: ما يرويه جمع تحيل العادة تواطؤهم أو توافقهم على الكذب.
أصول الفقه 2020-06-27
أخبار الآحاد
أخبار الآحاد. الأخبار جمع خبر، والآحاد جمع واحد، وخبر الواحد في اللغة: ما يلقيه الواحد. وفي الاصطلاح: ما لم تجتمع فيه شروط المتواتر.
أصول الفقه 2020-06-27
شروط الراوي لخبر الآحاد - خبر الواحد في الحدود
شروط الراوي لخبر الآحاد وخبر الواحد في الحدود
أصول الفقه 2020-06-27
خبر الواحد فيما يخالف القياس
خبر الواحد فيما يخالف القياس: إذا خالف خبر الواحد القياس قُدم خبر الواحد عند كثير من أهل العلم
أصول الفقه 2020-06-27
السنة
السُنَّة: وهي في اللغة الطريقة، وفي الاصطلاح: قول النبي -صلى الله عليه وسلم- أو فعله أو تقريره. وهي الأصل الثاني من الأصول المتفق على الاحتجاج بها.
أصول الفقه 2020-06-27
الإجماع
الإجماع: تعريفه: هو لغة يطلق على العزم
أصول الفقه 2020-06-27
هل يشترط في المجمعين أن يبلغوا حد التواتر؟
هل يشترط في المجمعين أن يبلغوا حد التواتر؟
أصول الفقه 2020-06-27
هل يعتبر اتفاق أكثر المجتهدين إجماعاً؟
هل يعتبر اتفاق أكثر المجتهدين إجماعاً؟ ذهب جمهور أهل العلم إلى أنه لا يعتبر اتفاق أكثر المجتهدين من أهل العصر إجماعاً؛ لأنه لا ينطبق عليه تعريف الإجماع.
أصول الفقه 2020-06-28
هل يشترط في صحة الإجماع انقراض العصر؟
هل يشترط في صحة الإجماع انقراض العصر؟ ذهب جمهور أهل العلم إلى أنه لا يشترط لصحة الإجماع ووجوب العمل بمقتضاه انقراض العصر، أي: موت جميع المجتهدين الذين أجمعوا على حكم الحادثة.
أصول الفقه 2020-06-28
إذا اختلف أهل العصر على قولين فهل يجوز للعصر الذي بعده إحداث قول ثالث؟
إذا اختلف أهل العصر على قولين فهل يجوز للعصر الذي بعده إحداث قول ثالث؟ ذهب جمهور أهل العلم إلى أنه لا يجوز إحداث قول ثالث؛ لأنه يوجب نسبة الأمة إلى تضيع الحق، إذ لو كان الحق في القول الجديد لكان أهل العصر السابق قد ضيعوه وخلا العصر عن قائم لله بحجته.
أصول الفقه 2020-06-28
مستند الإجماع
مستند الإجماع: جمهور أهل العلم لا يجوِّزون الإجماع إلا عن دليل أو أمارة؛ لأنه بدون السند يكون حكماً بلا دليل. وفائدة الإجماع مع وجود الدليل صيرورة الحكم قطعياً وتحريم المخالفة وسقوط البحث عن حالة السند. وعامة أهل العلم على أنه يجوز أن يكون خبر الواحد سنداً للإجماع.
أصول الفقه 2020-06-28
استصحاب العدم الأصلي عند عدم الدليل الشرعي
استصحاب العدم الأصلي عند عدم الدليل الشرعي. هذا هو الفصل الرابع من أصول الأحكام المتفق عليها، ويسميه بعض الأصوليين دليل العقل المبقي على النفي الأصلي، وإنما كان حجة لأن الأصل براءة الذمة حتى يرد دليل السمع.
أصول الفقه 2020-06-28
الأصول المختلف فيها
الأصول المختلف فيها. وهي: شرع من قبلنا بالنسبة لنا، وقول الصحابي في حق غير الصحابة، والاستحسان، والاستصلاح واستصحاب الحكم السابق، أعني ثبوت الحكم في الزمن الثاني لثبوته في الزمن الأول، والقياس.
أصول الفقه 2020-06-28
قول الصحابي في حق غير الصحابي
قول الصحابي في حق غير الصحابي. إذا قال الصحابي قولاً وانتشر ولم يخالفه أحد من الصحابة فهو إجماع سكوتي وقد مر بحثه، ولا خلاف عند أهل العلم أن قول الصحابي ليس بحجة على غيره من الصحابة. أما إذا قال الصحابي قولاً ولم ينتشر ولم يعلم له مخالف من الصحابة فقد اختلف أهل العلم فيه.
أصول الفقه 2020-06-28
الاستحسان
الاستحسان. هو في اللغة اعتبار الشيء حسناً، يقال: استحسنه إذا عده حسناً. وقد اختلف في تعريفه الاصطلاحي: فقال الحنابلة وبعض أهل العلم هو: أن يحكم على المسألة بحكم يخالف نظائرها لدليل شرعي.
أصول الفقه 2020-06-28
الأصول المختلف فيها - المصالح والاستصحاب
4- المصالح المصالح جمع مصلحة، وهي في اللغة: ضد المفسدة ويراد بها جلب المنفعة أو دفع المضرة وتنقسم في الاصطلاح إلى ثلاثة أقسام. 5- استصحاب الحكم السابق هذا هو الأصل الخامس من الأصول المختلف فيها. والمراد به: ثبوت الحكم في الزمن الثاني لثبوته في الزمن الأول، كاستصحاب حكم الطهارة وقت العصر مثلاً لثبوتها وقت الظهر ما دام المتطهر لم يعلم ناقضا، وكاستصحاب حكم النكاح حتى يثبت ما يرفعه من طلاق، وكاستصحاب الملك حتى يثبت ما برفعه من بيع ونحوه، وكاستصحاب حكم العام حتى يثبت المخصص، وكاستصحاب النص حتى يثبت النسخ.
أصول الفقه 2020-06-28
الأصول المختلف فيها - استصحاب الحكم السابق
استصحاب الحكم السابق هذا هو الأصل الخامس من الأصول المختلف فيها. والمراد به: ثبوت الحكم في الزمن الثاني لثبوته في الزمن الأول، كاستصحاب حكم الطهارة وقت العصر مثلاً لثبوتها وقت الظهر ما دام المتطهر لم يعلم ناقضا، وكاستصحاب حكم النكاح حتى يثبت ما يرفعه من طلاق، وكاستصحاب الملك حتى يثبت ما برفعه من بيع ونحوه، وكاستصحاب حكم العام حتى يثبت المخصص، وكاستصحاب النص حتى يثبت النسخ.
أصول الفقه 2020-06-28
الأصول المختلف فيها - القياس
القياس تعريفه: هو في اللغة: تقدير الشيء بغيره وتسويته به، يقال: قست الثوب بالذراع إذا قدرت به. ويقال: فلان يقاس بفلان إذا كانا متساويين. وفي الاصطلاح: هو إلحاق فرع بأصل في حكم لعلة جامعة بينهما، كإلحاق النبيذ بالخمر في التحريم لعلة الإسكار فيهما، وقال بعض أهل العلم: القياس هو الاجتهاد، وهذا خطأ فإن الاجتهاد أعم من القياس، كما أن الاجتهاد قد يكون بالنظر في الدليل دون إلحاق شيء بآخر.
أصول الفقه 2020-06-28