وقفة مع قوله تعالى: {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ}
لقد وصف الله تبارك وتعالى هنا رؤساء بني إسرائيل المعاصرين لرسوله وحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم، بأنهم يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم؛ فلا يحملونها على البر حالة كونهم يقرءون التوراة ويعلمون عقوبة الله عزوجل لمن نهى عن المنكر وهو يفعله، ويأمر بالمعروف وهو لا يفعله، وهذا من أبرز الأدلة على أن صاحب هذه الصفة غير متصف بالعقل.
التفاسير 2020-06-28
من ثمرات التوحيد
مقال من العدد الثامن عشر من مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
معنى التوحيد وفضله 2020-01-12
الحكم التكليفي "الحرام"
خامساً: الحرام. هو في اللغة: مأخوذ من الحرمة وهي ما لا ينتهك. وفي الاصطلاح: ما توعد بالعقاب على فعله. وقيل: ما يذم فاعله شرعاً، فهو ضد الواجب.
أصول الفقه 2020-06-27 5
الحمد في القرآن والسنة
والحمد هو الثناء على الله رب العالمين بالجميل على ما أسدى من النعم، وعلى ما اتصف به من الأسماء الحسنى والصفات العلى، والرضا بقضائه وقدره، فهو المحمود قبل حمد الحامدين وشكر الشاکرین.
التفاسير 2020-06-28
نموذج الثبات في إيمان سحرة فرعون
بعد أن ذكر الله تبارك وتعالى أن السحرة خيّروا موسى -عليه السلام- بين أن يكون هو البادئ بإلقاء عصاه، أو أن يكونوا هم البادئين، وأن موسى -عليه السلام- أمرهم أن يكونوا هم أول من ألقى، وأنهم لما ألقوا یعني حبالهم وعصيهم سحروا أعين الناس، وأدخلوا الفزع والرعب والرهبة والخوف في قلوبهم، بسبب ما جاءوا به من السحر العظيم؛ شرع عز وجل هنا فبين أنه أوحى إلى موسى بإلقاء عصاه فابتلعت جميع حبالهم وعصيهم التي خُيّل إلى الناس أنها حيات وثعابين، وأن الله تبارك وتعالى قد أظهر برهان موسی -عليه السلام- وأيده بهذه المعجزة الباهرة، وأبطل ما جاء به السحرة؛ فاندحر فرعون وقومه وانقلبوا أذلة صاغرين، إلا السحرة.
التفاسير 2020-06-28
بصيرة في قوله تعالى: {مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ}
هذه قاعدة قضى الله عز وجل بها؛ وهي تشمل جميع أجناس المكلفين في جميع الأعمار والأمصار؛ وهي أنه لا يستحق أجر الله وحسن مثوبته والنعيم المقيم في جنات النعيم إلا من آمن بالله واليوم الآخر وعمل الصالحات.
التفاسير 2020-06-28
في ظلال آية الكرسي
هذه آية الكرسي وهي أعظم آية في كتاب الله، وقد جعل الله تبارك وتعالى فيها وضمّنها ما لم تتضمنه آية واحدة أخرى في كتاب الله عز وجل، وما تضمنته إنما تتضمنه آيات كثيرة لا آية واحدة، وقد جعل الله تبارك وتعالى فيها من الخصائص الشيء الكثير ما صحت بذلك الأخبار عن رسول الله ﷺ.
التفاسير 2020-06-28
طرق الدعوة إلى الله
مقال من مقالات العدد الأول من مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. يتحدث المقال عن قواعد الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وأهمية أن يكون الداعي على بصيرة.
الدعوة إلى الله آداب الدعوة إلى الله 2019-12-22
نعمة الأمن
مقال من العدد الخامس من أعداد مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. يتحدث المقال عن نعمة الأمن والأمان والأسباب السالبة للأمن الجالبة للخوف.
الطريق إلى الله الشكر 2020-01-12
من مناظرات السلف مع الملاحدة
الإقرار بربوبية الله مركوز في النفوس وإن كانت تحجبه أحياناً سُحُبُ الزندقة والإلحاد، فقد أثر أن بعض الزنادقة أنكر الخالق عند جعفر الصادق -رحمه الله- فقال له جعفر: هل ركبت البحر؟ قال: نعم، قال: هل رأيت أهواله؟ قال: بلى؛ هاجت يومًا ریاح هائلة فكسرت السفن وغرقت الملاحين، فتعلقت أنا ببعض ألواحها، ثم ذهب عني ذلك اللوح؛ فإذا أنا مدفوع في تلاطم الأمواج؛ حتى دُفعت إلى الساحل.
التفاسير 2020-06-28
التحريف عند اليهود: شواهد من القرآن والتوراة
أصل التحريف من انحراف الشيء عن جهته ومیله عنها إلى غيرها، فهؤلاء الأحبار بين الله عز وجل أن تحريفهم للكلم من بعد مواضعه لم يحصل لهم عن جهل ونقص في معرفة الحق، بل كانوا يعرفون الحق ويعقلونه ثم يبدلونه وهم واثقون في أنفسهم أنهم في تحريف ما حرفوا كاذبون على الله مفترون مبطلون. ولا شك أن هذا الفريق من بني إسرائيل هم شر الناس وأضرهم على الإنسانية كلها؛ فإن من يحرف كلام الله عن جهل وقصور في الفهم وإن كان مستحقًا لغضب الله وسخطه؛ لجرأته على تحريف كلام الله، وعلى القول على الله عز وجل بغير علم؛ فإن من حرف کلام الله بعد فهمه وعقله ومعرفته يكون أعظم إثمًا وأفحش جرمًا.
التفاسير 2020-06-28
حقيقة الجهاد وأطواره
مقال من العدد الرابع من أعداد مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. يتحدث المقال عن فريضة الجهاد، مراحله وأطوراه كما يتطرق إلى طبيعة الجهاد في الأديان السابقة
حكم الجهاد وفضله وأقسامه وآدابه 2020-01-11
شرك المحبة أساس كل شرك
وقد ضرب الله تبارك وتعالى في هذا المقام الكريم من سورة البقرة مثلًا من أمثلة انحراف بعض الناس عن صراط الله المستقيم، وتعلقهم بأنداد وشركاء الله عز وجل حتى صاروا يحبونهم حبًا يعادل حبهم لله رب السموات والأرض مع أن العاقل لا يرضى أبدًا أن يساوي في حبه بين من أوجده من العدم ومنحه كل النعم، وبين مخلوق ضعيف لا يملك له نفعًا ولا يدفع عنه ضرًا.
التفاسير 2020-06-28
وجوب الحكم بما أنزل الله
بعد أن أثنى الله عز وجل على كتابه الكريم المنزّل على نبيه العظيم سيد الخلق وأفضل الرسل صلى الله عليه وسلم، ووصف هذا الكتاب العظيم بأنه مصدّق للكتب السماوية ومهيمن عليها؛ حيث اشتمل على ما فيها من الحق الثابت، وبيّن ما ألحقه أحبار السوء بها من التحريف والتغيير والتأويل الفاسد.
التفاسير 2020-06-28
قواعد السياسة الرشيدة بين الراعي والرعية
قوله عز وجل: {فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} [آل عمران: 159]، هذه قواعد السياسية الرشيدة التي تربط بين الراعي والرعية برباط الحب والثقة والطمأنينة.
التفاسير 2020-06-28
هدي الأنبياء في الدعوة إلى الله
قال تعالى: {وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ (51) ثُمَّ عَفَوْنَا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (52) وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} [البقرة: 51-53]، وقد كان موسى عليه السلام عندما بعثه الله عز وجل إلى فرعون إنما بعثنه بأصول الدين من التوحيد، وإقامة الصلاة لذكر الله، ووجوب الإيمان بالبعث بعد الموت، ولم يكن قد أنزل عليه التوراة.
التفاسير 2020-06-28
عقيدة أهل السنة في رؤية الله
وقد أخبر الله عز وجل أن الكفار محجوبون عن رؤية الله يوم القيامة، وقد أشار الله عز وجل إلى أن رؤية المؤمنين جنات النعيم هي أعظم لذات الجنة؛ حيث يقول: {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ} [يونس: 26]، فقد فسَّر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الزيادة في الآية بأنها النظر إلى وجه الكريم، وأنه ما أعطاهم شيئًا هو أحب إليهم من النظر إليه کما رواه مسلم في صحيحه من حديث صهیب رضي الله عنه، وكما قال عز وجل: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} [القيامة: 22-23].
التفاسير 2020-06-28
عقوبة عدم الإيمان
ونحول قلوبهم وأعينهم فلا يفقهون بقلوبهم، ولا يبصرون بأعينهم ما يرونه من الأدلة والبراهين؛ فيستمرون على ما كانوا عليه من العناد والمكابرة، ولا ينتفعون بما اقترحوا من الآيات إذا جاءتهم، فلا يؤمنون بها كما أنهم لم يؤمنوا بما أيّدنا به رسولنا محمدًا -صلى الله عليه وسلم- من الحجة العظمى وهي القرآن الكريم، وما شاهدوه من انشقاق القمر، حيث كانوا كلما شاهدوا آية أعرضوا وقالوا سحر مستمر، وكذبوا واتبعوا أهواءهم؛ فخذلناهم وتركناهم في ضلالهم يتحيرون ويترددون، عقوبة لهم على عنادهم ومكابرتهم، فإن السيئة تجلب السيئة كما أن الحسنة تجلب الحسنة.
التفاسير 2020-06-28
عقوبة من يكتم العلم
ذكرت في تفسير الآية التاسعة والخمسين بعد المائة من هذه السورة المباركة أن الله تبارك وتعالى ذكر في مقامات من هذه السورة: أن أهل الكتاب یکتمون الحق وهم يعرفونه؛ محذرًا من سلوك طريقهم في هذا السبيل، وأنه حذّر المسلمين في هذه الآية المباركة، أعني الآية التاسعة والخمسين بعد المائة، أشدّ التحذير من أن يسلكوا مسلك أهل الكتاب فيكتموا شيئًا من العلم والبينات والهدى التي بينها الله في القرآن، وأن من كتم شيئًا من ذلك استحق لعنة الله ولعنة اللاعنين من الملائكة والمؤمنين إلا من تاب وأصلح وبين.
التفاسير 2020-06-28
معجزة خلق الإنسان
قرر الله تبارك وتعالى أن الناس كانوا أمواتًا فأحياهم ثم يميتهم ثم يحييهم، ويشير عز وجل بذلك إلى أن الإنسان كان في طور من أطواره جمادا کالموات لا أثر فيه للحياة؛ حيث كان أغذية ثم هضمها فتحولت إلى المني، الذي لو وضعته تحت المجهر ما رأيتَ أيَّ أثر لصورة الإنسان فيه.
التفاسير 2020-06-28