من ثمرات التوحيد
مقال من العدد الثامن عشر من مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
معنى التوحيد وفضله 2020-01-12
معجزة خلق الإنسان
قرر الله تبارك وتعالى أن الناس كانوا أمواتًا فأحياهم ثم يميتهم ثم يحييهم، ويشير عز وجل بذلك إلى أن الإنسان كان في طور من أطواره جمادا کالموات لا أثر فيه للحياة؛ حيث كان أغذية ثم هضمها فتحولت إلى المني، الذي لو وضعته تحت المجهر ما رأيتَ أيَّ أثر لصورة الإنسان فيه.
التفاسير 2020-06-28
الشيوعية
مقال نشر في العدد الثالث للسنة الثانية من مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية والذي صدر في شهر المحرم لعام 1390 هـ. المقال يتحدث عن نشأة الشيوعية والمذهب الماركسي بالإضافة إلى أركان قيام المجتمع الشيوعي. كما يتطرق إلى الفروق بين الشيوعية والاشتراكية وموقف الإسلام من الاشتراكية.
المذاهب الفكرية المعاصرة 2019-12-21
التحريف عند اليهود: شواهد من القرآن والتوراة
أصل التحريف من انحراف الشيء عن جهته ومیله عنها إلى غيرها، فهؤلاء الأحبار بين الله عز وجل أن تحريفهم للكلم من بعد مواضعه لم يحصل لهم عن جهل ونقص في معرفة الحق، بل كانوا يعرفون الحق ويعقلونه ثم يبدلونه وهم واثقون في أنفسهم أنهم في تحريف ما حرفوا كاذبون على الله مفترون مبطلون. ولا شك أن هذا الفريق من بني إسرائيل هم شر الناس وأضرهم على الإنسانية كلها؛ فإن من يحرف كلام الله عن جهل وقصور في الفهم وإن كان مستحقًا لغضب الله وسخطه؛ لجرأته على تحريف كلام الله، وعلى القول على الله عز وجل بغير علم؛ فإن من حرف کلام الله بعد فهمه وعقله ومعرفته يكون أعظم إثمًا وأفحش جرمًا.
التفاسير 2020-06-28
السعادة والهدى في اتباع الرسول
قال تعالى: {أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [الأنعام: 122].
التفاسير 2020-06-28
الإعجاز التشريعي في آية الدين
هذه أطول آية في كتاب الله، وتسمى آية الدين، وقال ابن جریر -رحمه الله-: حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس، عن ابن شهاب، قال: ثني سعيد بن المسيب، أنه بلغه «أن أحدث القرآن، بالعرش آية الدين»( ). ویکاد أهل العلم يطبقون على الاحتجاج بمراسيل سعيد بن المسيب؛ لأنها فتشت فوجدت كلها مسانید قد رواها عن الصحابة رضي الله عنهم.
التفاسير 2020-06-28
الحكم التكليفي "الحرام"
خامساً: الحرام. هو في اللغة: مأخوذ من الحرمة وهي ما لا ينتهك. وفي الاصطلاح: ما توعد بالعقاب على فعله. وقيل: ما يذم فاعله شرعاً، فهو ضد الواجب.
أصول الفقه 2020-06-27 5
البـرُّ لا يبلى
مقال من العدد الثاني من أعداد مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. يتحدث المقال عن معنى البر وخصاله. فأعظم خصال البر الإيمان بالله تعالى واليوم الآخر والإيمان بأنبياء الله والصدقة والصلاة والزكاة، بالإضافة إلى أعمال أخرى تدخل تحت البر كإماطة الأذى عن الطريق.
الإيمان الصلاة الزكاة تربية وتزكية النفس الصبر 2019-12-22
شرك المحبة أساس كل شرك
وقد ضرب الله تبارك وتعالى في هذا المقام الكريم من سورة البقرة مثلًا من أمثلة انحراف بعض الناس عن صراط الله المستقيم، وتعلقهم بأنداد وشركاء الله عز وجل حتى صاروا يحبونهم حبًا يعادل حبهم لله رب السموات والأرض مع أن العاقل لا يرضى أبدًا أن يساوي في حبه بين من أوجده من العدم ومنحه كل النعم، وبين مخلوق ضعيف لا يملك له نفعًا ولا يدفع عنه ضرًا.
التفاسير 2020-06-28
الوفاء بالعهود فريضة ربانية وسلوك إسلامي
من المعلوم بالاستقراء أن الله تبارك وتعالى إذا خاطب المؤمنين بهذا الخطاب أعقبه بأمرهم بخير أو بنهيهم عن شر، ولذلك أثر عن ابن مسعود -رضي الله عنه- أنه قال: "إذا سمعت الله يقول: {يا أيها الذين آمنوا}، فارعها سمعك؛ فإنه خير يأمر به أو شر ينهى عنه"، فقد قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي ثنا نعيم بن حماد ثنا عبد الله بن المبارك ثنا مسعر حدثني معن وعون، أو أحدهما: أن رجلا أتى عبد الله بن مسعود فقال: أعهد إلي فقال: "إذا سمعت الله يقول: {يا أيها الذين آمنوا}، فأرعها سمعك فإنه خير يأمره أو شر ينهى عنه".
التفاسير 2020-06-28
الترهيب من كبائر الذنوب
قال تعالى: {إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا} [النساء: 31]. بعد أن حذّر الله تبارك وتعالى من ارتكاب بعض الكبائر کأکل أموال اليتامى ظلمًا، وانتهاك حدود الله وفرائضه التي حدّها وفرضها في المواريث للرجال والنساء، وارتكاب الفاحشة، وتعدي الزوج على الزوجة بأخذ مهره أو بعضه ظلمهًا عند طلاقها، وتزوُّج الابن بزوجة الأب، ثم أكل الأموال بالباطل، وقتل النفس يعني بغير حق.
التفاسير 2020-06-28
أسرار قصة خلق آدم
أسرار قصة خلق آدم قال تعالى: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ} [البقرة: 34]. هذه صورة أخرى من صور تكريم آدم -عليه السلام- حيث أمر الله ملائكته بالسجود لآدم، وقد ذكر الله تبارك وتعالى قصة خلق آدم وأمر الملائكة بالسجود له في سبع سور من القرآن الكريم، فذكرها في سورة البقرة وفي الأعراف والحجر والإسراء والكهف وطه وص.
التفاسير 2020-06-28
وجوب الحكم بما أنزل الله
بعد أن أثنى الله عز وجل على كتابه الكريم المنزّل على نبيه العظيم سيد الخلق وأفضل الرسل صلى الله عليه وسلم، ووصف هذا الكتاب العظيم بأنه مصدّق للكتب السماوية ومهيمن عليها؛ حيث اشتمل على ما فيها من الحق الثابت، وبيّن ما ألحقه أحبار السوء بها من التحريف والتغيير والتأويل الفاسد.
التفاسير 2020-06-28
جوانب من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم
مقال من مقالات العدد الخامس عشر من أعداد مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
السيرة النبوية هجرته صلى الله عليه وسلم 2020-01-12
فاتحة التوحيد
قوله تعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [الفاتحة: 5]، قال ابن کثیر -رحمه الله- في تفسيره: "أي لا نعبد إلا إياك، ولا نتوكل إلا عليك، وهذا هو کمال الطاعة، والدين كله يرجع إلى هذين المعنيين. وهذا كما قال بعض السلف: الفاتحة سير القرآن، وسرُّها هذه الكلمة: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}، فالأول: تبرؤ من الشرك، والثاني: تبرؤ من الحول والقوة، والتفويض إلى الله عز وجل.
التفاسير 2020-06-28
ثمرات الإيمان والتقوى
بعد أن وصف الله تبارك وتعالى اليهود بقبائح الصفات التي يتصفون بها، مما يقتضي أنهم يستحقون كل أنواع الذم، وما بينه عز وجل من تهجين طريقتهم الداعية إلى تنفير كل ذي عقل من ولايتهم؛ بين في هذا المقام أنهم لو تابوا إلى الله لتاب الله عليهم؛ لأنه عز وجل جواد کریم واسع المغفرة، وأن الإيمان يجبُّ ما كان قبله، فلو آمن أهل الكتاب وخافوا ربهم لجمع لهم سعادتي الدنيا والآخرة، فكفّر عنهم سيئاتهم التي اقترفوا ولو كانت مثل زبد البحر وأسكنهم جنات النعيم، كما أنه عز وجل يفيض عليهم من برکات السماء والأرض حتى يأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم، وفي هذا لفت انتباه للدعاة إلى الله عز وجل ألا تحملهم معاصي الناس وعظائم جرائمهم على ترك دعوتهم، وأنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون، وقد سلك الله عز وجل في دعوتهم إليه طريق الترهيب والترغيب ليتأسى بذلك الدعاة إلى الله.
التفاسير 2020-06-28
الشفاعة في القرآن
من المقرر في شريعة الإسلام أن الشفاعة قسمان: شفاعة مثبتة، وشفاعة منفية. فالشفاعة المثبتة النافعة يوم القيامة هي ما تحقق فيه شرطان: الأول: إذن الله عز وجل للشافع في الشفاعة، والثاني: رضا الله عز وجل عن المشفوع له، ولا يرضي الله عز وجل عن الشفاعة إلا في المؤمنين.
التفاسير 2020-06-28
مفهوم الإكراه المنفي في قوله تعالى: {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ}
بعد أن ذكر الله تبارك وتعالى اختلاف الناس بعد مجيء الحق وأن منهم من آمن ومنهم من كفر، وقد حض على مكافحة الكفر، حتى لا يعم الفساد في الأرض، وذكر آية الكرسي المشتملة على أصول أسمائه الحسنى وصفاته العُلى، الدالة على وجوب إخلاص العبادة لله وحده، قال هنا: {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ}، ولا نزاع عند أهل العلم أن من ارتد عن الإسلام بعد الدخول فيه، وأبى أن يرجع إلى الإسلام بعد أن يبين له بطلان ما قد يكون عنده من شبه أنه يجب قتله؛ لما رواه البخاري في صحيحه من طريق عكرمة قال: أتي علي -رضي الله عنه- بزنادقة فأحرقهم، فبلغ ذلك ابن عباس، فقال: لو كنت أنا لم أحرقهم، لنهي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تعذبوا بعذاب الله» ولقتلتهم، لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من بدل دينه فاقتلوه».
التفاسير 2020-06-28
أدلة الأحكام "الكتاب"
أدلة الأحكام. الأصول المتفق عليها أربعة وهي: الكتاب، والسنة، والإجماع، واستصحاب العدم الأصلي عند عدم الدليل الشرعي. أما الأصول المختلف فيها فهي: قول الصحابي في حق غير الصحابة، وشرع من قبلنا، واستصحاب الحكم السابق أعني ثبوت الحكم في الزمن الثاني لثبوته في الزمن الأول، والقياس، والاستحسان، والاستصلاح.
أصول الفقه 2020-06-27 28
هل في القرآن لفظ أعجمي؟ - المحكم والمتشابه
هل في القرآن لفظ بغير العربية؟ ذهب قوم منهم القاضي أبو يعلى إلى أنه ليس في القرآن لفظ بغير العربية، لقوله تعالى في وصف القرآن: {بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ} [الشعراء: 19]، ولو كان فيه من لغة العجم لم يكن عربياً محضاً.
أصول الفقه 2020-06-27 28
الخبر "المتواتر"
المتواتر: تعريفه: هو في اللغة: المتتابع، وفي الاصطلاح: ما يرويه جمع تحيل العادة تواطؤهم أو توافقهم على الكذب.
أصول الفقه 2020-06-27 28
من مناظرات السلف مع الملاحدة
الإقرار بربوبية الله مركوز في النفوس وإن كانت تحجبه أحياناً سُحُبُ الزندقة والإلحاد، فقد أثر أن بعض الزنادقة أنكر الخالق عند جعفر الصادق -رحمه الله- فقال له جعفر: هل ركبت البحر؟ قال: نعم، قال: هل رأيت أهواله؟ قال: بلى؛ هاجت يومًا ریاح هائلة فكسرت السفن وغرقت الملاحين، فتعلقت أنا ببعض ألواحها، ثم ذهب عني ذلك اللوح؛ فإذا أنا مدفوع في تلاطم الأمواج؛ حتى دُفعت إلى الساحل.
التفاسير 2020-06-28